القاضي الأمريكي فرانك كابريو
القاضي الأمريكي فرانك كابريو


مصاب بمرض خطير.. «القاضي الرحيم» يطالب متابعيه عبرالسوشيل ميديا بـ الدعاء له

حنان الصاوي

الإثنين، 18 ديسمبر 2023 - 09:26 ص

أعلن القاضي الأمريكي فرانك كابريو، مؤخراً إصابته بمرض سرطان البنكرياس، طالباً من متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي، الدعاء لأجله.

فرانك كابريو القاضي الأمريكي ذو الـ 87 عاماً الذي يضع الرأفة والعدالة قبل القانون في إصدار أحكامه والذي تصدر صفحات التواصل الأجتماعي في العالم اجمع بـ «القاضي الرحيم» ..

«القاضي الرحيم» و«نصير المظلومين»، وغيرهما من الألقاب، اكتسبها القاضي الأمريكي، فرانك كابريو، رئيس قضاة محكمة بلدية بروفيدنس السابق، في ولاية رود آيلاند، بالولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ظهوره في محاكمات مصورة وصلت إلى كل ركن في المعمورة، حملت مثلاً وقيماً تمثلت بالرأفة بالمظلومين، والتعاطف مع كل من كان بحاجة إليه، إضافة إلى روح النكتة، وانحيازه للضعفاء ومجاراته للأطفال، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

من هو فرانك كابريو؟

ولد كابريو، الذي يحل ضيفاً على إمارة الشارقة في الدورة الـ12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، عام 1936، وهو الابن الثاني من بين 3 أبناء لوالده أنطونيو كابريو، ذي الأصول الإيطالي، ووالدته فيلومينا كابريو الأمريكية الإيطالية، التي هاجرت عائلتها هي الأخرى من مدينة نابولي بإيطاليا.

ونشأ كابريو في أسرة فقيرة، واشتغل ماسحاً للأحذية، وموزعاً للصحف وهو صغير السن، كما اشتغل أيضاً في شاحنة لتوزيع الحليب، وسار على نهج والديه في الجدية والاجتهاد بهدف تحسين ظروف حياته وحياة عائلته. وتزوج القاضي من جويس كابريو في ستينات القرن الماضي، ولديهما 5 أبناء، و7 أحفاد، و2 من أبناء الأحفاد.

 

مسيرة العمل بدأ القاضي كابريو مسيرة حافلة من العمل في سن صغيرة، حتى قبل تخرجه من كلية بروفيدنس، حينما انضم لكتيبة المهندسين القتالية في الحرس الوطني ما بين 1954 و1962، ثم تم انتخابه لعضوية مجلس مدينة بروفيدنس عام 1962 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 1968، وفي عام 1975 انتخب مندوباً في المؤتمر الدستوري لولاية رود آيلاند.

كما انتخب 5 مرات مندوباً في المؤتمرات الوطنية للحزب الديمقراطي، إضافة إلى ذلك، ترأس مجلس محافظي رود آيلاند للتعليم العالي لمدة 10 سنوات.

كابريو قاضياً

ومنذ عام 1985 اشتغل كابريو قاضياً في محكمة بلدية بروفيدنس، وقد لاقت جلسات المحاكمة التي يترأسها شهرة عالمية بفضل رحمته ورأفته بالضعفاء والمظلومين في جلساته حتى لُقب ب«القاضي الرحيم».

وانتشرت فيديوهات لجلساته عبر شبكات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ورث كابريو العطف والرحمة من والده الذي كان يبيع الحليب ويؤدي فواتير الفقراء.

وحصدت مقاطع الفيديو لجلسات الاستماع التي يرأسها، فرانك كابريو، في قاعات محكمة مدينة بروفيدنس، ملايين المشاهدات على الشبكات الاجتماعية، بسبب تعامله الرحيم مع المتهمين الذين تدفعهم ظروفهم الاجتماعية الصعبة إلى ارتكاب بعض المخالفات.

قضية غيرت حياته يكشف القاضي الأمريكي فرانك كابريو، المعروف عبر منصات التواصل الاجتماعي بلقب «القاضي الرحيم» بسبب مقاطع الفيديو التي يتعامل خلالها بلطف مع الأشخاص الذين ينظر قضاياهم، عن القضية التي غيرت حياته.

قال كابريو، رئيس القضاة في بروفيدنس بمدينة رود آيلاند، بداية حكايته أنه صعد إلى منصة القضاء لأول مرة قبل 38 عاماً، وطلب من والده أن يحضر في قاعة المحكمة ليشاهده في يومه الأول كقاضي.

وأضاف في فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك: «كان والدي شخصاً لطيفاً للغاية، حضر إلى المحكمة وجلس في الصف الأول، وكانت القضية لامرأة، ارتكبت مخالفات مرور بقيمة 300 دولار».

وقال فرانك كابريو إن المتهمة دخلت إلى المحكمة وأخبرته أنها أم لثلاثة أطفال ولا يمكنها سداد قيمة المخالفات، ليجيبها بإمكانية وضعها في برنامج لتقسيط الغرامات، فأجابته بحسم: «حسناً ضعني في البرنامج لكني لن أدفع شيئاً»، وهو ما أغضبه ليهددها بسحب سيارتها في حال لم تسدد غرامتها.

وأشار كابريو إلى أنه قابل والده بعد انتهاء الجلسة ليسأله عن رأيه في القضية، ليعلمه درساً لم ينسه طوال حياته، يجعله يندم بشدة حتى الآن، كلما تذكر تلك السيدة.

وحكى القاضي: «سألني والدي ما الذي فعلته مع تلك السيدة، فأخبرته أنها كانت وقحة وتستحق تغريمها المبلغ المالي، ليرد موضحاً أن المتهمة كانت تشعر بالرعب، وأنه كان يتوجب عليه معاملتها بلطف والاستماع لمخاوفها ومساعدتها».

وأكد فرانك كابريو أنه تعلم الدرس من والده وتغيرت طريقته في التعامل مع أي شخص يقف أمامه في المحكمة، ليصبح كما يعرفه الجميع الآن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة